الجمهور المصري فى انتظار اللقاء الاول للمنتخب أمام مالي

أيام قليلة وتنطلق فاعليات النسخة الـ31 لبطولة كأس الأمم الأفريقية والتي تستضيفها الجابون بحضور المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب بعد غياب 3 نسخ متتالية موعد مباراة مصر ومالى

منتخب مصر يلعب ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات غانا ومالي وأوغندا ومن المقرر أن يفتتح المنتخب المصري مبارياته في تمام التاسعة مساء الثلاثاء في السابع عشر من يناير الجاري بمواجهة منتخب مالي .

لقاء مصر ومالي في كأس الأمم الأفريقية يتجدد بعد غياب 23 عام حيث كانت المواجهة الوحيدة للمنتخبين في الكان في النسخة التاسعة عشر والتي إستضافتها تونس .

والتقى الفريقين في دور ربع النهائي للبطولة بعد أن إحتل الفراعنة صدارة المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط بفوز وتعادل وجاء منتخب مالي في وصافة المجموعة الأولى برصيد نقطتين بفوز وهزيمة .

كافة المؤشرات كانت تشير إلى تفوق الفراعنة على منتخب مالي وأن الصعود للمربع الذهبي لا يحتاج إلا بعض الخبرات خصوصا بعد الفوز على الجابون برباعية بيضاء والتعادل سلبا مع منتخب نيجيريا .

لكن جاءت الرياح بما لايشتهي المنتخب المصري بعد أن التقى مع نظيره المالي في الثاني من أبريل في ثاني لقاءات دور ربع النهائي .

أيمن منصور نجم الزمالك و منتخب مصر الأسبق صاحب أسرع هدف في تاريخ البطولة والذي سجله في شباك الجابون بالدور الأول تفنن في إهدار الفرص السهلة أمام مرمى منتخب مالي .

في المقابل نجح عثمانو سومانو ظهير أيمن المنتخب المالي في التفوق على ياسر ريان نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر الأسبق وأحد أهم مفاتيح اللعب .

وانتقم عثمانو سومانو بشكل واضح جراء ما تعرض له في جنبات نادي الزمالك بعد التعاقد معه عام 1993 وتم تسريحه بعد شهور قليلة من التعاقد معه وخصصت الصحف المصرية تقارير تفند أن الزمالك اشترى اللاعب لتشابه اسمه مع أحد نجوم مالي وقرر نادي الزمالك بالعمل على تطفيش اللاعب سعيا لقيد النيجيري أوتشيري بدلا منه مصر ومالى 

وكعادة الكرة المصرية وفي خطأ كلاسيكي أرسل لاعب مالي عرضية نموذجية داخل منطقة الجزاء فشل الحارس المونديالي أحمد شوبير في إبعادها عن منطقة الخطورة بالإضافة لسوء تمركز الدفاع لتتحول إلى هدف مالي في شباك المنتخب المصري.

بالرغم من الهزيمة وخروج المنتخب المصري من النهائيات إلا أن المنتخب بقيادة الشيخ طه إسماعيل في تفادي الخروج من الدور الأول للبطولة والذي حدث في ثلاث نسخ متتالية 1988 و 1990 و 1992 بعد أن حقق اللقب في نسخة عام 1986 على ملعبه ووسط أنصاره .